ماهي أسباب العنوسة ومعدلاتها في البلاد العربية
العنوسة

مصطلح العنوسة هو عبارة عن تعبير عام يطلق على الشباب والفتيات، على حد سواء الذين تعدوا سن الزواج، في المجتمعات العربية، عادة ما يطلق  مصطلح العنوسة على النساء، ولكن حقيقة الأمر أن كلمة عانس، تطلق أيضا على الرجل الذي لم يتزوج، وسوف نتعرف معا على أسباب العنوسة التى تجعل المرأة أو الرجل، تمر بهم السنين دون زواج، وأيضا سنتعرف على معدلات العنوسة في البلاد العربية.

أسباب العنوسة

  • يعد العامل الاقتصادي من أهم  أسباب تأخر الزواج لدي الشباب، بسبب التكاليف الباهظة من مهور، وتجهيز منزل الزوجية، بجانب البطالة التى يعاني منها نسبة كبيرة من الشباب.
  • مواصفات الزوج المستقبلي أو الزوجة قد تكون أحد اسباب العنوسة، حيث يرسم كل شاب وفتاة صورة خيالية للطرف الأخر، ويظل يبحث كل طرف عن تلك الصورة المثالية، التى يصعب الحصول عليها وتمر الأيام والسنين، حتي يتجاوزا سن الزواج.
  • مبالغة بعض الأهل في طلبات الزواج من ابنتهم، وبتالي يمر بها العمر دون زواج، بسبب جشع الأهل الذين يعتبرون ابنتهم سلعه يبيعونها لمن يدفع أكثر.
  • بعض الفتيات يكون لديها طموح علمي، وبتالى ترفض فكرت الارتباط أثناء الدراسة،وتدخل في مرحلة الدراسات العليا من ماجستير وبعدها الدكتوراه، وبعد أن تشبع طموحها العلمي، ترفض أن ترتبط بمن هو أقل منها،ويتجنب أيضا معظم الشباب الفتاه الطموحه، خوفا من التعالى عليهم.

معدلات العنوسة في المجتمعات العربية

بالتحدث عن معدلات العنوسة في المجتمعات العربية، سوف نجد أن دولة لبنان تأتي في المقدمة، فهي تحتوي على أعلى نسبة من العنوسة 85%، بعدها دولة الإمارات بنسبة 75%، والمرتبة الثالثة نجد العراق وسوريا بنسبة 70%، وتونس في المرتبة الرابعة بنسبة 62%، المرتبة الخامسة تحتلها الجزائر بنسبة 51%، السعودية والأردن في المرتبة السادسة بنسبة 45%، مصر والمغرب في المرتبة السابعة بنسبة 40%،الكويت ودولة قطر وليبيا بنسبة 35% في المرتبة الثامنة،واليمن بنسبة 30% في المرتبة التاسعة، والبحرين في المرتبة العاشرة بنسبة 25%.

 

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.