بالأرقام| ترتيب مصر فى الإرهاب العالمى
مناطق تمركز الأرهاب

تزامنا مع تزايد أعمال العنف فى مصر، فكان من المناسب الآن استعراض موقف الإرهاب فى مصر، وفقاً للتقرير الرابع الذي أصدره معهد الاقتصاد والسلام The Institute for Economics & Peace والخاص بالمؤشر العالمي للإرهاب Global Terrorism Index، و المستوحى من تقارير Global Terrorism Database، وهى تعد أكثر قواعد البيانات ثقة فى الوقت الحالى، و ترجع أهمية هذا المؤشر إلى أنه يعد تقييم لتسهيل ترتيب الدول من حيث تأثير الإرهاب.

و من النقاط الأساسية التي أوضحها التقرير نجد انخفاضاً فى عدد ضحايا الهجمات الإرهابية بنسبة 56% فى عام 2016 مقارنة بعام 2015، حيث أن عدد الضحايا فى عام 2015 بلغ 663 شخصاً مقارنة بعدد الضحايا فى عام 2016 الذي سجل 293 شخصاً.

و مما شمله التقرير كان تأكيد أن الشرطة هى المستهدفة فى كل هذه الهجمات الإرهابية، حيث بلغ عدد الهجمات التى تستهدف الشرطة بعدد 120 عملية إرهابية فى عام 2016.

هذا و يجدر الإشارة إلى ان هذه الأرقام والمؤشرات تعتمد على معايير خاصة بقاعدة البيانات المذكورة، و هذه المعايير يجب توافرها حتى يتم تسجيل الهجوم كعمل إرهابي، ومن هذه المعايير ان يكون هذا العمل الإجرامى له أهداف سياسية أو دينية أو اجتماعية.

و لتوضيح أعداد ضحايا الهجمات الإرهابية فى مصر، فقد عرض التقرير أعداد ضحايا الإرهاب فى دول الربيع العربي من عام 2009 إلى عام 2016 و منها مصر.

و قد احتلت مصر المركز الحادى عشر من إجمالى 163 دولة التي شملتها الدراسة بمعدل 7.17، فى حين احتل العراق المركز الأول بمعدل 10، ومرفق ترتيب أكثر 36 دولة فى المؤشر العالمي للإرهاب الذى يعتمد على عدد العمليات الإرهابية و عدد الضحايا و عدد المصابين و التلف فى المنشآت جراء هذه العمليات الإرهابية.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.