بالفيديو …الأسباب التى تجعل الطفل يكذب وعلاجها
24829534_1529861650431678_309731845_n

أوضح الدكتور نور أسامة استشارى نفسى وتعديل سلوك خلال استضافته ببرنامج سيداتى أنساتى المذاع على شاشة دريم، أن هناك أسباب عديدة تجعل الطفل يكذب على من حوله ترجع إلى أساليب خاطئة فى التربية .

الكذب الأبيض لدى الآباء يعلم الأطفال الكذب

وأشار الدكتور نور أن من ضمن الاسباب التى تجعل الطفل يكذب هو ما نسميه نحن الكبار بالكذب الأبيض، فمثلا عندما يقول الأب لابنه وهو ذاهب للطبيب أن الطبيب لن يقوم بإعطائه حقنة، رغم أن الأب يعلم مسبقا عكس ذلك، ويفاجأ الطفل بأن الدكتور سيعطيه حقنة مما يجعل الطفل يتعلم الكذب لاحقا، وتابع نور الحل إنى ما أكذبش على ابنى لإنه سيعرف الحقيقة يوماً .

الكذب الخيالى عند الأطفال

وأضاف نور هناك نوع أخر من الكذب يسمى الكذب الخيالى عند الأطفال، حيث أن الطفل حتى عمر 8 أو 9 سنين يكون خياله واسع، فمثلا نجد طفل يختلق موقف لم يحدث أو مثلا يقول ” أنا طيرت مع النسر “، وتابع الدكتور بأنه لا يعتبر هذا كذب لأنه ينتهى عند سن 8 أو 9 سنوات، وأشار إلى أنه يمكن استثمار ذلك فى الرسم أو التلوين أو القصص .

الكذب الادعائى عند الأطفال

وقال نور أن هناك نوع ثالث من الكذب عند الاطفال وهو الكذب الادعائى، حيث يبدأ الطفل فى ادعاء أشياء ليست لديه كان يقول مثلا لصديقه فى المدرسة والدى يمتلك مصنع أو والدى يمتلك سيارة، وأرجع ذلك إلى عدم الرضا لدى الطفل، والذى ينتج عن أعطاء الوالدين ابنائهم مكافاة عن كل موقف إيجابى يقومون به وهو ما اسماه الدكتور نور  رشوة مما يجعل الطفل مادى .

لا تعطى لابنك مكافأة بشكل دائم وإنما اجعليها على المدى الطويل

وأوضح نور أن حل تلك المشكلة يكمن فى إنى أعطى لابنى المكافاة على المدى الطويل وليس على كل موقف ايجابى يقوم به خلال اليوم، مثلا أقوله ” لو كنت كويس طوال الاسبوع وبتسمع الكلام انا هوديك رحلة ” .

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.