تعرف على يان إينخنهاوسز الذي يحتفل به موقع جوجل
يان إينخنهاوسز

احتفل اليوم محرك البحث العالمي “جوجل”، عبر صفحاته الرسمي بالذكرى ال287 لميلاد يان إينخنهاوسز، عالم النباتات الهولندي، حيث نستعرض لكم في موقعنا “مصر فايف” أبرز المعلومات عن عالم النباتات الشهير Jan Ingenhousz.

ولد يان إينخنهاوسز، في الثامن من ديسمبر عام 1730 ميلادية، وتوفي في السابع من سبتمبر 1799 ميلادية، حيث إنه فسيولوجي هولندي، وعالم أحياء وكيميائي أيضا.

إنجازات يان إينخنهاوسز

وقد اكتشف يان إينخنهاوسز، أن النباتات في كافة أنحاء العالم تأخذ من الهواء ثاني أكسيد الكربون، كما إنها تبعث غاز الأكسجين، حيث إن هذا الاكتشاف قد أفاد البشرية بشكل كبير، حيث أصبح للنباتات دورًا هامًا فى الحصول على هواء نقى.

كما ينسب إلى يان إينخنهاوسز، عملية ناجحة في تطعيم أعضاء عائلة في هابسبورغ في فيينا، وذلك ضد مرض الجدري الذي كان منتشر في 1768 ميلادية، حيث تمت هذه العملية بنجاح.

وكان يان إينخنهاوسز، المستشار الخاص والطبيب الشخصي للإمبراطورة النمساوية ماريا تبريزا، وذلك عقب نجاح عملية تطعيم الجدري، وقد درس في جامعة لوفين في كلية الطب، وقد حصل على الدكتوراه من الجامعة في 1753، ثم أكمل دراسته سنتين في جامعة ليدن، وحضر محاضرات بيتر فان موشنبروك.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.